رحاب دنيا ودين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


»•¤©§|§©¤•» موقع, اسلامى, اجتماعى, ثقافى, برامج, كمبيوتر, وانترنت «•¤©§|§©¤•«
 
الرئيسيةمنتديات دنيا ودأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عااااجل يا اخواني ومهم جدا ضروري ارجوكم افيدوني افادكم الله

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رامي22




عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 18/05/2008

عااااجل يا اخواني ومهم جدا ضروري ارجوكم افيدوني افادكم الله Empty
مُساهمةموضوع: عااااجل يا اخواني ومهم جدا ضروري ارجوكم افيدوني افادكم الله   عااااجل يا اخواني ومهم جدا ضروري ارجوكم افيدوني افادكم الله I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2008 10:59 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ارغب في الحصول علي فتوي في الموضوع المهم التالي

يقوم مصرف الادخار والاستثمار العقاري بمنح قروض ممولة من خزينة الدولة وليس من اموال المصرف وارباحه الداتية

احد هده القروض قرض يسمي بقرض شراء مسكن

يقوم البائع بنقل ملكية مسكنه الي مصرف الادخار ويقوم المصرف لاحقا بمنح البائع صكا بقيمة 470000

ثم تنتقل ملكية المسكن بعد دلك الي الشاري مع بقاء المسكن مرهونا للمصرف

يقوم الشاري بسداد 50000 الي المصرف علي اقساط

فهل هده العملية هي قرض ربوي
ام انها تدخل في نطاق البيع الاجل اليد اجازه الفقهاء

حيث ان الشاري يقوم بسداد قيمة طلبها المصرف وهي 50000

والشاري لم يقبض من المصرف مبلغ ال 47000 بل تم منحها للبائع

وبالتالي هل يمكن اعتبار ان العملية فعلا عملية بيع بالاجل فكان المصرف اشتري المسكن ب47000 وباعه ب50000 تماما

ارجو منكم رد سريع ووافي مع اخد عملية البيع بالاجل انها قد افتي فيها الفقهاء بانها جائزة و لاباس بها


وهده بعض المصادر التي تفيد بجواز البيع بالاجل

http://www.islamlight.net/index.php?...id=855&id=7262

وهدا موقع اخر يفيد بان البيع بالاجل جائز
http://www.ftawa.ws/fw/showthread.php?t=11958

حيث يتضمن الاتي أسئله عن البيع بالاجل والزكاة .

--------------------------------------------------------------------------------

هل يجوز شرعاً البـيع النقدي بسعر والتقسيط بسعر آخر ؟؟ وهل الفرق الشرعي بينهم يصل إلى 20% أكثر أم اقل ؟؟ وكيف يتم احتياب الزكاة على الأموال التي هي لسلع بيعت بآجل ؟؟



1- يجوز هذا البيع ، وليس فيه محذور شرعي ، وليس هناك نسبة محددة للفرق بين سعر النقد والمؤجل 0
2- المبلغ الذي ستحصل عليه من هذا البيع الآجل يعتبر دينا لك ، فإن كان من موسر ترجو منه السداد فيجب أن تحسب هذا المبلغ الآجل من زكاتك كل عام ، تخرج منه 2,5 % ، أما إذا كان من معسر لا ترجو منه السداد ، فإنك لا تحسبه من الزكاة حتى تستلم المبلغ كاملا فتزكي عن سنة واحدة 0 والله أعلم 0




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاسلام

بنت الاسلام


عدد الرسائل : 290
الرتبه : عااااجل يا اخواني ومهم جدا ضروري ارجوكم افيدوني افادكم الله 16051514
تاريخ التسجيل : 21/03/2008

عااااجل يا اخواني ومهم جدا ضروري ارجوكم افيدوني افادكم الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عااااجل يا اخواني ومهم جدا ضروري ارجوكم افيدوني افادكم الله   عااااجل يا اخواني ومهم جدا ضروري ارجوكم افيدوني افادكم الله I_icon_minitimeالإثنين مايو 19, 2008 11:43 am

السلام عليكم اخى الفاضل


مرحبا بك معنا فى هذا المنتدى ولكن بخصوص الفتوى فنحن لا نستطيع الافتاء بها لانها تحتاج الى شخص عالم بالافتاء


يمكنك وضع الفتوى فى مواقع الشيوخ


سوف انقل لك بعض مواقع الافتاء ممكن تحقق لك هدفك الذى تسعى اليه


الموقع الاول : اسلام اونلاين


www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528614444

الموقع الثانى


الاسلام اليوم

http://islamtoday.net/questions/show_articles_content.cfm?id=24&catid=26&artid=1213



الموقع الثالث

http://www.alukah.net/Fatawa/FatwaDetails.aspx?CategoryID=177&FatwaID=1952



وخير اجابة شاهدتها والله اعلم فا انا لا افتى ولا ابيح شى هذا ملخص موضوع قراته





هذا هو الحل والبديل الشرعي الصحيح لشراء البيوت والسلع الاخرى بالدفعات الشهرية

تمت الاضافة التالية في 21 شوال 1428



الايجار

الايجار والتضحية بالمنفعة المالية المحرمة - فالربح بالحلال وليس بالحرام

فعلينا ان لا نزخرف القول ونجعل الحرام حلالا

هنيئا لمن يضحي بالربح المحرم وبالمنفعة المالية المحرمة ابتغاء وجه الله



سبحان من قال وقوله الحق

يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلالاً طَيِّبًا وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ

إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ



سبحان من قال وقوله الحق

وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ

إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ

مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ



المرابحة

الشراء من خلال عقد المرابحة المشروعة

من اهم شروط عقد المرابحة هو ملكية البيت

على البنك ان يملك البيت قبل البيع

وعلى العقد ان لا يذكر اي نسبة مئوية ربوية

فعلى البنك ان لا يجبر المشتري على دفع قيمة نسبية ربوية في حالة عدم القدرة على دفع الدفعات

ولحماية مصلحة البنك بامكان البنك ان يضع في العقد ضوابط مشروعه - فمثلا يشترط ما يلي

اذا تأخر او لم يستطيع المشتري بدفع ثلاث دفعات مثلا - فللبنك الحق في بيع البيت

وفي حالة البيع النقدي - يأخذ البنك القيمة المستوجبة له من العقد السابق

ويرجع الى المشتري الاول ما بقي من تلك القيمة

وحتى لا يتلاعب البنك بسعر البيع فللمشتري الاول الحق في المساهمة والاتطلاع على عملية البيع الثانية

هذا الامر وملكية البنك للبيت وعدم تطبيق نسبة ربوية في العقد باي شكل - كل ذلك هام جدا

هناك تفاصيل اخرى لحماية حق المشتري وحق البنك

وبامكاننا وضع ضوابط قانونية لا تخالف الشريعة لحماية كافة الحقوق

هذا هو الاسلام

وهذا هو العدل

اليكم طريقة اخرى نقترحها على العلماء والبنوك

عقد الايجار ثم الشراء

حيث يشتري البنك البيت ثم يدخل في عقد ايجار مع المسلم لفترة محددة

ويعطي البنك للمستأجر في العقد الحق بشراء البيت بقيمة رمزية عند انتهاء مدة عقد الايجار

وهذه الطريقة تصلح خاصة في البلاد الاسلامية



فمثلا
بيت ثمنه 50000 دولار
يشتريه البنك بقيمة 50000 دولار ويسجل البيت باسم البنك ويبقى مسجلا باسم البنك
ثم يستأجره المسلم لمدة 48 شهرا مثلا بقيمة 1200 دولار في الشهر
يتضمن عقد الايجار على حق المستأجر بشراء البيت بعد انتهاء مدة الايجار بثمن وقدره مثلا 3000 دولار


ولضمان حق المستأجر بشراء البيت بعد انتهاء عقد الايجار

يكتب ايضا عقد بيع مؤجل للبيت يتم وينفذ بعد انتهاء وتحقيق مدة الايجار

ويسجل بالدوائر او المحاكم الخاصة مع تسجيل عقد الايجار

فيشتري المستأجر البيت بثمن 3000 دولار بعد انتهاء مدة الايجار
فتكون قيمة الدفع الكاملة اثناء مدة الايجار 1200× 48 = 56700
نضيف الى ذلك حسب العقد قيمة الشراء عند نهاية العقد 3000 = 59700


فيتحول المستأجر الى صاحب البيت بتكلفة 59700 دولار خلال 4 سنوات

هكذا ضمنا ملكية البنك للبيت وضمنا حق المستأجر في ملكية البيت بما يرضي الله

وهكذا لم يتعامل احد بالربا والحقوق محفوظة للجميع

كما بامكاننا وضع ضوابط اخرى في عقد الايجار بالنسبة لامور اخرى هامة

مثل الصيانة ومثل بيع حق الشراء المؤجل ان اراد المستأجر ذلك

ومثل عواقب عدم دفع الايجار وغير ذلك من امور هامة

وكذلك بامكاننا ان نتحكم في مدة عقد الايجار بما يناسب دخل المستأجر المشتري

لكن الاهم هو عدم التعامل بالقروض الربوية المحرمة في شراء السلع

وهذه الطريقة تخلو من الربا ومن النسب الربوية وتضمن ملكية البنك وحقوق المستأجر المشتري

هذه طريقة سليمة ولا بأس بها باذن الله

وبامكاننا تطبيقها في كافة السلع
وهي فكرة طيبة جدا جدا




الحل الرابع

تأمين التمويل من صاحب البيت بدل البنك

هذه طريقة حلال ومجربة خاصة في امريكا

وبامكاننا تطبيقها للاستثمار وليس لملك بيت السكن فقط

تبحث عن بيت خال من القروض اي يملكه صاحبه حين العرض دون وجود اي قرض ربوي على البيت

فيكون الهدف من الشراء ليس جمال البيت او شكله انما خلائه من قروض ربوية

وخاصة ان كان البيت بحاجة لبعض الصيانة

فتطلب من السمسار ان يبحث عن كافة البيوت التي لا تحتوي على قروض ربوية

وتختار ما يناسب عائلتك وليس من الضروري ان تشتري بيتا جديدا

فتقدم عرض شراء للبيت حيث يمول قيمة الشراء صاحب البيت

مثلا

وهذا مثال حقيقي قمنا بتطبيقه منذ اكثر من عشر سنوات في امريكا

كان سعر البيت المطلوب 50000 دولار

وكان العرض كالتالي

سعر الشراء 45000

"ولو رفض صاحب البيت هذا السعر لقدمنا عرض آخر بسعر 50000 او اكثر"

وكانت شروط العرض الاخرى كما يلي

ندفع 10350 دولار مقدما

الباقي وهو 34650 دولار نقوم بدفعها خلال 100 دفعة شهرية بقيمة 450 في الشهر

ولقد تم بفضل المولى عز وجل قبول العرض

بل اشترينا من نفس البائع بيتا آخر بنفس القيمة ونفس الشروط

وقمنا بتأجير البيتين - كل بمبلغ 500 دولار شهريا



كما قام اخرين بشراء منزل للسكن بنفس الطريقة بناء على نصيحتنا

المهم ان نتمسك بقواعد ما حرم الله وما حلل لنا

وإذا رفض عرض الشراء فعلينا ان لا نستسلم ونبحث عن بيت آخر

فاول عرض وضعناه امام صاحب بيت رفض فورا - بل كان هناك استهزاء من العرض

وثاني عرض رفض ايضا والثالث والرابع - هكذا - حتى تم قبول العرض السادس عشر

فمن صبر نال المكافئة

ومن نصر الله فان الله سينصره وهذا هو اساس الدين وليس الاستسلام



يا خير امة اخرجت للناس

على العلماء وعلى المسلمين الوحدة في تطبيق تحريم ما حرم المولى عز وجل

وبذلك نجبر البنوك على تغيير طريقة المعاملة مع المسلمين في شراء البيوت

هذا ان اراد العلماء والمسلمين ان يخرجوا من الحرام ومن الحرب مع الله ورسوله

وان ارادوا نصرة الله

فان فعلنا ذلك فسوف ينصرنا الله

وعلى كل فرد من خير امة اخرجت للناس ان يتبق نصرة الله على نفسه

ورب العزة ان وعد الله حق وان الله سينصر من نصره

وربما يكون النصر للبعض في الاخرة وربما يكون النصر للبعض في الدنيا وفي الاخرة

فيا ايها الاحبة في الله

لا تسمحوا لانفسكم ان تكونوا في حرب مع الله ورسوله

لا تتعاملوا بالربا بكافة اشكاله ومسمياته

وانصروا الله ينصركم



سبحان من قال وقوله الحق

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَّهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ

ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ

صدق الله العظيم



اللهم اهد خير امة اخرجت للناس

استغفر الله واتوب اليه

اللهم اجعلني في طاعتك أفضل مما يظنون، وأغفر لي ما تعلم عني و لا يعلمون

والسلام عليكم

<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>


اخى الفاضل من فضلك اكمل قراء باقى الموضوع فى موقعه الاصلى
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>



من هذا الرابط

http://alkahtane.com/question%20and%20answer/arabquestions%2000%20-%20alsahah.htm

موقع القحطانى

اتمنى ان اكون قد قدمت لك ما يفيدك

تقبل تحياتى اختك فى الله
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الايمان




عدد الرسائل : 18
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

عااااجل يا اخواني ومهم جدا ضروري ارجوكم افيدوني افادكم الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عااااجل يا اخواني ومهم جدا ضروري ارجوكم افيدوني افادكم الله   عااااجل يا اخواني ومهم جدا ضروري ارجوكم افيدوني افادكم الله I_icon_minitimeالإثنين مايو 19, 2008 11:51 am

اهلا بك اخى الكريم


ومثل ما قالت الاخت بنت الاسلام يجب ان تبحث عن الفتوى فى مواقع المشايخ وعلماء الافتاء

لانها تكون جديرة بحل المشكله ولانه لايمكن الى اى شخص الافتاء بغير علم حتى لا يتحمل وزر من عمل بها


وقد نقلت الاخت بعض الحلول من موقع القحطانى يمكن ان تفيدك والافضل سؤال اهل العلم

فاننا اخوة فى الله وتقبل منا النصيحة

وفقك الله لما فيه الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد

شهد


عدد الرسائل : 109
الرتبه : عااااجل يا اخواني ومهم جدا ضروري ارجوكم افيدوني افادكم الله 16051520
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

عااااجل يا اخواني ومهم جدا ضروري ارجوكم افيدوني افادكم الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عااااجل يا اخواني ومهم جدا ضروري ارجوكم افيدوني افادكم الله   عااااجل يا اخواني ومهم جدا ضروري ارجوكم افيدوني افادكم الله I_icon_minitimeالإثنين مايو 19, 2008 2:04 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركات

احب ان اقدم لك نصيحة ان لا تسال غير من يقوم بالافتاء ختى لا يجيبك احد باجابة خاطئة

هناك كثيرا من من المشايخ والاساتذة يجيبون على اسئلة بدون علم فى الافتاء فاطلب منك التاكد جيدا ممن يفتى اليك

وحاول مشاهدة قناة الناس والاتصال باحد المشايخ على الهواء من ارقام التليفونات التى تكتب على الشاشة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الشمس

نور الشمس


عدد الرسائل : 1153
الاوسمة : عااااجل يا اخواني ومهم جدا ضروري ارجوكم افيدوني افادكم الله UBd41977
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

عااااجل يا اخواني ومهم جدا ضروري ارجوكم افيدوني افادكم الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عااااجل يا اخواني ومهم جدا ضروري ارجوكم افيدوني افادكم الله   عااااجل يا اخواني ومهم جدا ضروري ارجوكم افيدوني افادكم الله I_icon_minitimeالأربعاء مايو 21, 2008 4:35 pm

انا اوافق على راى الاخت شهد
ولديك دار الافتاء حتى لاتنهك نفسك
ولدينا مشايخ كرام سوف يفيدونك( فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون )صدق الله العظيم
ومرحبا بك عدو جديد فى منتدانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عااااجل يا اخواني ومهم جدا ضروري ارجوكم افيدوني افادكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رحاب دنيا ودين :: منتــــــدى رحـــــــــــاب الاسلامــــى-
انتقل الى: