»•¤©§|§©¤•» موقع, اسلامى, اجتماعى, ثقافى, برامج, كمبيوتر, وانترنت «•¤©§|§©¤•«
 
الرئيسيةمنتديات دنيا ودمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 أمراض يصاب بها طفلك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الشمس

avatar

عدد الرسائل : 1153
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

مُساهمةموضوع: أمراض يصاب بها طفلك   الثلاثاء مايو 06, 2008 6:11 pm

الجديرى المائى


كلما زادت معلوماتك عن الجديرى المائى، كلما كنت أكثر استعداداً لمساعدة طفلك إذا أصيب به، حيث يتسبب فى الجديرى المائى فيروس يسمى Varicella – Zoster، وبالرغم من إمكانية الإصابة به فى جميع الأعمار إلا أنه أكثر شيوعاً فى الأطفال.

ما هى أعراض الجديرى المائى؟
يقول د. محسن الألفى – أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس – أنه إذا أصيب طفلك بالجديرى المائى، فأول علامة تظهر عليه هى ارتفاع درجة حرارته لمدة يومين أو ثلاثة، وقد تتراوح هذه الحرارة من 5 ,37 إلى 39ْ مئوية. مع نهاية اليوم الأول من الحرارة، يبدأ فى الظهور طفح جلدى يشبه نقاط لونها بمبة حيث تتكون سريعاً فى أعلاها فقاعات ماء. فى البداية، يظهر الطفح الجلدى على فروة الرأس، الصدر، الظهر، والوجه، وبعد 24 إلى 48 ساعة قد يكون الطفح قد انتشر بجسم الطفل كله، بما فى ذلك أحياناً الأذنين، الجفون، المنطقة التناسلية، والأطراف. الأكلان الشديد الذى قد ينتج عن ذلك يجعل الطفل لا يشعر بالراحة، لكن لا يجب أن يهرش الطفل الفقاعات لأنها بذلك ستترك أثراً فى الجلد، كما أن ذلك قد يسمح للجراثيم باختراق الفقاعات مما يؤدى إلى الإصابة بالتهابات. بعد ذلك ستتكون قشور على الحبوب ثم تسقط.

كيف ينتشر الجديرى المائى؟
يوضح د. محسن قائلاً: "الجديرى المائى مرض معدى جداً، يكون خفيفاً فى أوائل الشتاء، لكن يكون أكثر حدة فى أواخر فصل الشتاء وفى فصل الربيع، خاصةً إذا كان المصاب به طفل حديث الولادة، شاب أو شابة فى سن المراهقة، أو سيدة حامل".

يضيف د. محسن أن العدوى يمكن أن تنتقل عن طريق العطس، أو الكحة، أو الملامسة المباشرة للطفح الجلدى للشخص المصاب خاصةً فى المرحلة التى تتحول فيها الفقاعات إلى قشور، وبالتالى ففرصة الإصابة تكون أكثر بالنسبة للأصدقاء والأخوة لاتصالهم المباشر بالمريض. يمكن أن تنتقل العدوى قبل ارتفاع الحرارة بيوم ولمدة أسبوعين عندما تكون كل القشور قد تكونت.

قد تنتقل عدوى الجديرى المائى إلى الجنين عن طريق أمه إذا أصيبت به مؤدياً إلى حدوث عيوب فى تكوين الجنين خاصةً إذا حدث ذلك فى الفترة الأولى من الثلاث أشهر الوسطى للحمل.

هل الجديرى المائى خطر؟
الجديرى المائى لا يعتبر تهديداً حقيقياً إذ أن معظم الأطفال يشفون منه خلال أسبوعين. لكن يضيف د. محسن أنه فى بعض الحالات قد تحدث مضاعفات خطيرة للأطفال من الجديرى المائى. أكثر هذه المضاعفات شيوعاً هى التهابات الجلد نتيجة مهاجمة البكتيريا للفقاعات المفتوحة. هناك فرصة أيضاً للإصابة بالتهاب رئوى، كما أن هناك فرصة للإصابة بالتهاب فى المخ يؤدى إلى اضطراب وعدم اتزان. أكثر الناس عرضة لحدوث مضاعفات هم الأطفال حديثى الولادة، الأطفال ضعيفى المناعة، والكبار، وأكثر منهم الأطفال الذين يعانون من حساسية صدرية ومشاكل فى التنفس.

ماذا يمكننى أن أفعل أيضاً لأساعد طفلى؟
1- الحرارة والعرق يجعلان طفلك يهرش أكثر، فإذا كان عرقاناً، غيرى له ملابسه وملاءة السرير وضعى على الأماكن المصابة من الجلد قطع قماش باردة ومبللة.
2- تأكدى من قص أظافر طفلك لكى لا يجرح نفسه إذا هرش.
3- ضعيه فى البانيو بعد ملئه بالماء الفاتر، وادهنى بعد ذلك جسمه كله بلوسوين "كالامين" لتخفيف الأكلان.
4- اتصلى بالطبيب إذا ظهرت على طفلك أية علامة على حدوث مضاعفات مثل زيادة الاحمرار فى أماكن الحبوب مما قد يكون إشارة لحدوث التهابات فى الجلد.

Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أمراض يصاب بها طفلك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رحاب دنيا ودين :: منتــدى رحــــــاب الاسرة والابنـــــاء-
انتقل الى: