»•¤©§|§©¤•» موقع, اسلامى, اجتماعى, ثقافى, برامج, كمبيوتر, وانترنت «•¤©§|§©¤•«
 
الرئيسيةمنتديات دنيا ودمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 هوس النحافه عند المراة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الشمس

avatar

عدد الرسائل : 1153
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

مُساهمةموضوع: هوس النحافه عند المراة   الثلاثاء أبريل 29, 2008 6:39 pm

[center]الجسم النحيف هو أمل كل امرأة وبعض الرجال، لذلك يسعون بحرص شديد لإنقاص الوزن كلما طرأت زيادة خفيفة حتى أصبح الريجيم أحد مستلزمات العصر، وتهافت الجميع عليه دون اعتبار أو تقدير للعواقب السلبية التي يتسبب فيها الفقدان المفاجئ للوزن.

دراسات وأرقام
والنحافة الزائدة مضرة للصحة أكثر من البدانة الزائدة، حيث أظهرت دراسة حديثة استغرقت 20 عاماً في الولايات المتحدة أن نسبة الوفيات في الأشخاص الذين يقل وزنهم بنسبة 10 إلى 20% عن الوزن الطبيعي هي أعلى مما هي عليه عند البدينين.. وللأسف فإن لدينا نوعاً من سوء الفهم، حيث نظن دائماً أن زيادة الوزن وحدها هي التى تضر بالصحة وأن النحافة هي الصحة والجمال والسعادة وكل ما نتمنى أن نكون.

هستيريا تخفيف الوزن
وعصرنا هذا يتميز بكونه عصر "هستيريا تخفيف الوزن"، فالغالبية العظمى إما في حالة ريجيم أو يخططون للبدء به أو على الأقل الحساب بالأرقام لما يأكلونه من سعرات حرارية، ويقلقون إن أكثروا من الأكل.
ويعود الفضل في ذلك إلى صناعة تخفيف الوزن ودور الأزياء ووسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية بترسيخ مفهوم النحافة والرشاقة بأنها الوسيلة الوحيدة للصحة والنجاح والجمال، مما أدى للفهم الخاطئ للمحافظة على صحة الجسم وبالتالي سوء التغذية والضعف في سبيل الحصول على الجسم الرشيق.

أولى مراحل الخطر
وأول مراحل الخطر هى الحصول على الرشاقة والوصول إلى جسم نحيف بأسرع الطرق وأسهلها، فنجد أن المرأة تلجأ إلى استعمال كل ما يصل إليها سواء عن طريق المجلات غير المتخصصة أو التليفزيون أو عن طريق الصديقات، حيث إن إحداهن تتبع ريجيماً معيناً قد يكون باستشارة الطبيب، ومن ثم تبدأ بتوزيعه على صديقاتها دون التأكد هل يتوافق مع جسم صديقتها أم لا، بالإضافة إلى استخدام الأعشاب أو السوائل المضرة دون استشارة طبية.. وكذلك انتشار استخدام حبوب التخسيس والحبوب المسهلة ومدرات البول وسد الشهية، كما تلجأ بعضهن إلى عملية الاستفراغ والتقيؤ قسراً بعد تناول أي وجبة غذائية حتى قبل أن يستفيد الجسم من أي جزء منها.

أضرار النحافة
والأضرار الصحية المتعددة تأتى نتيجة اتباع ريجيم قاسٍ دون استشارة طبية أو إجراء عمليات جراحية بإشراف طبيب ودون اعتبار للآثار الجانبية في المستقبل.
وفي الوقت الحالي انتشرت أنواع عديدة من التدخل الجراحي لعلاج السمنة، منها إجراء عمليات في القناة الهضمية وذلك باستئصال جزء من الأمعاء الرفيعة للتقليل من امتصاص الطعام، ولاشك أن جميع هذه العمليات لها آثار جانبية على المدى البعيد.
وقد ثبت علمياً وبدراسات كثيرة أن السمنة المفرطة قد تؤدي إلى أمراض خطيرة تهدد حياة الشخص سواء كان امرأة أو رجلاً، أيضاً النحافة المفرطة تؤدي إلى أمراض خطيرة قد تدمر صاحبها، ومثال ذلك مرض يعرف باسم أنروكسيا نيرفز anorexia nervous وهو مرض يسبب فقدان الشهية ويرفض المرضى في هذه الحالة تناول الطعام، لأسباب نفسية، وقد يموتون من الجوع لاعتقادهم أنهم يعانون من السمنة.. وهناك أمراض أخرى تصاب بها المرأة نتيجة النحافة المفرطة وذلك بسبب اختلال الوظائف البيولوجية في الجسم لعدم حصولها على القدر الأدنى من المكونات الأساسية التي تساعدها على القيام بوظائفها البيولوجية.


نصائح مفيدة للنحفاء
1-

تناول الطعام فى أماكن مفتوحة هادئة ويفضل أن يتم تناول الطعام مع مجموعة.
2- يمكن اللجوء للأدوية الفاتحة للشهية والتى تساعد على تناول الطعام مثل فيتامين (ب 6).
3- إضافة البهارات والأعشاب إلى الطعام لإعطاء الطعام النكهة الفاتحة للشهية.
4- البحث عن أى مرض عضوى أو نفسى يسبب سد الشهية والاجتهاد فى علاجه، فكثيراً ما يكون سبب النحافة أمراض هرمونية أو عضوية، لذلك:
- إذا شعرت أن وزنك فى نزول مستمر فسارع إلى الطبيب للفحص والكشف عن الأسباب مع تحليل هرمونات الغدة الدرقية ونسبة السكر بالدم.
- العمل على التحليل المستمر للكشف عن الديدان المختلفة التى كثيراً ما تكون سبب النحافة.
5- تناول السلطات الخضراء بكميات معتدلة لفتح الشهية وإمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح الضرورية له.. واحذر فى الوقت نفسه الإفراط منها.
6- لا تكثر من تناول الماء قبل أو أثناء الطعام حتى لا يقلل من شهيتك.
7- تناول "6" وجبات صغيرة أفضل من وجبتين كبيرتين فهذا أسهل فى عملية الهضم والامتصاص وأكثر فائدة فى زيادة الوزن.
8- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والماغنسيوم فهى تساعد فى هدوء أعصابك وتجعلك هادئاً ومطمئناً.
9- تناول 2 ملعقة من عسل النحل مع ملعقة من خل التفاح قبل النوم تعطيك نوماً هادئاً وتمنع عنك الأرق قبل وأثناء النوم.
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هوس النحافه عند المراة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رحاب دنيا ودين :: منتديات رحاب النسائية :: منتـدى رحـــاب الصحـة النفسية-
انتقل الى: