»•¤©§|§©¤•» موقع, اسلامى, اجتماعى, ثقافى, برامج, كمبيوتر, وانترنت «•¤©§|§©¤•«
 
الرئيسيةمنتديات دنيا ودمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 التلفاز ... وشخصية الطفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همسه



عدد الرسائل : 97
الرتبه :
تاريخ التسجيل : 15/04/2008

مُساهمةموضوع: التلفاز ... وشخصية الطفل   السبت أغسطس 16, 2008 10:53 am

التلفاز وشخصية الطفل :

ثبت أن التلفاز يؤثر على شخصية الطفل تأثيرا إيجابيا وسلبيا , ويساعد التلفاز الطفل على تحصيل المعلومات وزيادة قدراته العقلية في الوقت الذي يحرمه من خواص مرحلة الطفولة , و حيث أن المعلومات التي يقدمها التلفاز كثيفة لا يكون لدى الطفل الإطار التفسيري لها , فممكن أن يفسرها تفسيرا خاطئا , وهذه تعتبر مشكلة , لأن الطفل لا يوجد لديه الإطار الذي يستطيعه أن يفسر به ما يراه تفسيرا حقيقيا واقعيا .
كما تبين أن كثرة مشاهدة الطفل للتلفاز تحرمه من فرص أخرى يجب أن يمارسها , مثل اللعب مع أقرانه وبالتالي تعزله اجتماعيا وتحرمه من الاشتراك مع جماعة الأصدقاء التي تساهم في تكوين شخصية الطفل ونمائها ... فضلا عن أن كثرة المشاهدة تحرمه من الحوار والمناقشات مع أسرته , واكتسابه الخبرات والقيم العلمية من واقع الحياة .
أما عن تأثير التلفاز على التحصيل الدراسي وعلى ذكاء الطفل فقد ثبت أن التلفاز يؤثر بالفعل على التحصيل الدراسي إذا غابت الرقابة الأسرية على الطفل الذي بطبيعته يميل إلى مشاهدة التلفاز .
أما بالنسبة لذكاء الطفل فإن التلفاز ينمي الذكاء إذا كانت المواد علمية وجادة وتشحذ ذهن الطفل وتدفعه للتفكير , حيث أن التلفاز ممكن أن يكون أداة تعليمية وتـثقيفية وأداء الرفع المستوى العلمي والتثقافي , بدلا من أن يكون أداة للتسلية والترفيه وضياع الوقت فحسب .
ويعتبر التلفاز نعمة ونقمة في ذات الوقت , فهو نعمة حيث يقدم كثيرا من البرامج التي تنمي قدرات الطفل العقلية وحصيلة معلوماته في فترة زمنية قصيرة , وهو في نفس الوقت يحرمه من أن يعيش الحياة المنطقية العادية التي تتناسب مع ترتيب المراحل العمرية المختلفة ...
ومن هنا برزت ظاهرة الأطفال الذين لديهم نوع من الوعي لا يتناسب مع سنهم الحقيقي ويتميزون بفقد عنصر خيال الطفولة ورومانسيته , واكتسبوا بدلا منها عصبيتهم وتوترهم النفسي
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رحاب

avatar

عدد الرسائل : 766
الدوله :
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 19/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: التلفاز ... وشخصية الطفل   السبت أغسطس 16, 2008 12:32 pm

Suspect
Neutral

ومعلومات قيمة


clown
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التلفاز ... وشخصية الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رحاب دنيا ودين :: منتــدى رحــــــاب الاسرة والابنـــــاء-
انتقل الى: