»•¤©§|§©¤•» موقع, اسلامى, اجتماعى, ثقافى, برامج, كمبيوتر, وانترنت «•¤©§|§©¤•«
 
الرئيسيةمنتديات دنيا ودمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كيفية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم العام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الشمس

avatar

عدد الرسائل : 1153
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

مُساهمةموضوع: كيفية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم العام   الثلاثاء يونيو 10, 2008 2:50 pm


أن دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأطفال العاديين ليس عملية سهلة، بل أن هناك عدة متطلبات لابد من مواجهتها:



1) التعرف على الاحتياجات التعليمية:


فأول متطلبات الدمج التعرف على الحاجات التعليمية الخاصة للتلاميذ بصورة
عامة والمعوقين منهم بصفة خاصة حتى يمكن إعداد البرامج التربوية المناسبة
لمواجهتها من الناحية الأكاديمية والاجتماعية والنفسية في الفصول العادية…
فلكل طفل معوق قدراته العقلية وإمكاناته الجسمية وحاجاته النفسية
والاجتماعية الفردية التي قد تختلف كثيرا عن غيره من المعوقين.


و أهم الاحتياجات التعليمية للدمج تتمل في :


1 - تحديد الإعاقات القابلة للدمج.


2- توفير الخدمات الطبية المناسبة للمعاق، والمنهج ومرونته، والمدرس
وإعداد للتعامل مع الطفل المعاق، والوسائل التعليمية الخاصة بالمعاق.


وعلى ذلك فإن تنفيذ برامج الدمج يتطلب التركيز على أربعة نواحي :


1) إعداد هيئة التدريس، واختيار المناسب.


2) وضع الأطفال في الصفوف المناسبة ويتضمن : قيد المعوقين منهم، واختيار غير المعوقين لهم، أو العكس.


3) تخطيط وتنفيذ الاستراتيجيات المناسبة : التقييم التربوي، البرنامج
الفردي التربوي، قواعد ضبط الفصل، البيئة، التخطيط داخل الفصل، الخطة
والجداول، اللعب، الاستراتيجيات داخل وخارج الفصل.


4) المشاركات بين الوالدين والعاملين .




(2) إعداد القائمين على برامج الدمج :


1- فيجب تغيير اتجاهات كل من يتصل بالعملية التربوية من : مدرسين، ومشرفين
وموجهين، وعمال، وتهيئتهم لفهم الغرض من الدمج، وكيف تحقق المدرسة أهدافها
في تربية المعوقين بحيث يستطيعوا الإسهام بصورة إيجابية في نجاح إدماجهم
في التعليم وإعدادهم للإندماج في المجتمع .



(3) إعداد المعلمين :


فقبل تنفيذ أي برنامج للدمج يجب توفير مجموعة من المعلمين ذوي الخبرة في
تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة وإعدادهم إعدادا مناسبا للتعامل مع العاديين
والمعاقين ومعرفة كيفية إجراء ما يلزم من تعديلات في طرق التدريس لمواجهة
الحاجات الخاصة للمعوقين في الفصل العادي، إلى جانب معرف أساليب توجيه
وإرشاد التلاميذ العاديين بما يساعدهم على تقبل أقرانهم المعاقين .



(4) إعداد المناهج والبرامج التربوية :


من متطلبات الدمج ضرورة إعداد المناهج الدراسية والبرامج التربوية
المناسبة التي يتيح للمعوقين فرص التعليم، وتنمية المهارات الشخصية
والاجتماعية والتربوية، ومهارات الحياة اليومية ــــ إلى أقصى قدر تؤهلهم
له إمكاناتهم وقدراتهم، وبما يساعدهم على التعليم والتوافق الاجتماعي داخل
المدرسة أو خارجها … كما يجب أن تتيح هذه البرامج التربوية والأنشطة الفرص
المناسبة لتفاعل التلاميذ المعوقين مع أقرانهم العاديين بصورة تؤدي إلى
تقبلهم لبعضهم البعض .



بالإضافة لذلك يجب أن ترسم الخطة التربوية في مدارس الدمج خصائص الممارسات الخاصة بالدمج ــــ وتشمل :


أ- ضرورة دمج كل طفل معوق في البرامج العادي مع التلاميذ العاديين لجزء من اليوم الدراسي على الأقل.


ب- تكوين مجموعات غير متجانسة كلما كان ذلك ممكناً.


ج- توفير أدوات وخبرات فنية.


د- تعديل المنهج عند الضرورة.


هـ- التقييم المرتبط بالمنهج وإعطاء معلومات حول كيف يتعلم التلاميذ بدلا من تحديد ما بهم من أخطاء.


و- استخدام فنيات إدارة السلوك.


ز- توفير منهج لتنمية المهارات الاجتماعية.


ح- تطبيق الممارسات التعليمية المعتمدة على توافر البيانات.


ط- تشجيع التلاميذ من خلال استخدام أساليب مثل : تدريب وتعليم الأقران،
التعليم التعاوني، والقواعد التي من شأنها تنمية الذات وتطويرها .



(5) اختيار مدرسة الدمج :


تطلب عملية الدمج اختيار إحدى مدارس الحي أو المنطقة التعليمية لتكون مركزا للدمج ويرتبط اختيار




المدرسة بالبيئة المدرسية التي يجب أن تتحدد وفقا للشروط التالية :


• قرب المدرسة من أحد مراكز التربية الخاصة.


• استعداد مدير المدرسة والمعلمين لتطبيق الدمج في مدرستهم.


• توفر الرغبة والتقبل لدى الإدارة والمعلمين.


• توفر بناء مدرسي مناسب.


• توفر خدمات وأنشطة تربوية.


• تعاون مجلس الأباء والمعلمين بالمساهمة في نجاح التجربة.


• أن يكون المستوى الثقافي الاجتماعي لبيئة المدرسة جيدا.


• أن تكون استعدادات المعلمين مناسبة لقيام تجربة الدمج وأن تكون لديهم
الرغبة للمشاركة، أو الالتحاق ببرنامج تدريبي خاص بتطبيق برنامج الدمج.


• ضرورة تهيئة التلاميذ العاديين، وتهيئة جو من التقبل والاستعداد أو للتعاون في تحقيق أهداف البرنامج.


• ضرورة تهيئة أولياء أمور التلاميذ العاديين، وشرح أبعاد التجربة للأهل والأبعاد الإنسانية والتربوية والنفسية والاجتماعية لها .



(6) أعداد وتهيئة الأسر :


من الأهمية بمكان إشراك الأسر في تحديد فلسفة مدرسة الدمج الشامل بالإضافة
إلى مشاركتهم في اتخاذ جميع القرارات التي تؤثر في البرامج التعليمية
لأطفالهم … ويطلب من أسر الأطفال المعوقين أن تجرى تعديلا في تفكيرها حول
تربية أطفالها : لقد أخبرت هذه الأسر سابقا بأن الفصول الخاصة أو المدارس
الخاصة هي أفضل البدائل التربوية التي توفر خدمات تربوية لأبنائهم.



(7) إعداد وتهيئة التلاميذ :


لنجاح تجربة الدمج ـــ فإن من حق التلاميذ أن يكونوا على وعي كامل بالتغييرات الجوهرية في النظام المدرسي.


v فبالنسبة للتلاميذ في التربية العامة : يجب تقديم حصص محددة توضح لهم
مفهوم عملية الدمج، ولابد أن تتوفر لهم الفرصة لمناقشة أسئلتهم، ومخاوفهم،
واهتماماتهم، ومن حقهم معرفة : كيف، ومتى، ولماذا يتعين عليهم أن يساعدوا
رفاقهم المعوقين.


v كذلك كان التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة: فإنهم يحتاجون إلى أن يتعرفوا
على التغيرات، والمسئوليات الجديدة المترتبة على الدمج الشامل.. أن يتوفر
لهم الوقت الكافي للتكيف مع التغيرات الجديدة : فقد يحتاجون إلى تعليم
أكثر لإعدادهم لبيئة الفصل العادي مثل: اتباع البرامج المحددة، والتعرف
على المواقع في المدرسة، وإيجاد شبكه من الأقران الداعمين.



(8) انتقاء الأطفال الصالحين للدمج :


يتطلب الدمج ضرورة انتقاء الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة الصالحين للدمج …
فالأطفال في الفئات الخاصة لهم خصائص متعددة: فمنهم من تكون إعاقته بسيطة
أو متوسطة أو شديدة، ومنهم من تكون مهاراته في التواصل جيدة ومنهم
المتأخرون لغويا، ومنهم من يعاني من الانسحاب أو بعض المشكلات النفسية
والسلوكية والاجتماعية بسبب عدم تفهم الوالدين للإعاقة أو تقبلها، ومنهم
من يكون والداه متفهمين للإعاقة متقبلين لهم ويعملان على مساعدته وفق أسس
تربوية سليمة


.


* وهناك شروط يجب أن تتوفر في الأطفال القابلين للدمج :


1- أن يكون الطفل المعاق من نفس المرحلة العمرية للطلبة العاديين.


2- أن يكون قادرا على الاعتماد على نفسه في قضاء حاجاته.


3- أن يكون الطفل المعاق من نفس سكان المنطقة المحيطة بالمدرسة أو تتوفر له وسيلة مواصلات آمنة من وإلى المدرسة.


4- أن يتم اختيار الطفل من قبل لجنة متخصصة للحكم على قدرته على مسايرة برنامج المدرسة التكيف معها.


5- ألا تكون إعاقته من الدرجة الشديدة وألا تكون لديه إعاقات متعددة.


6- القدرة على التعلم في مجموعات تعليمية كبيرة عند عرض مواد تعليمية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيفية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم العام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رحاب دنيا ودين :: منتديات رحاب النسائية :: منتـدى رحـــاب الصحـة النفسية-
انتقل الى: