»•¤©§|§©¤•» موقع, اسلامى, اجتماعى, ثقافى, برامج, كمبيوتر, وانترنت «•¤©§|§©¤•«
 
الرئيسيةمنتديات دنيا ودمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الإعجاز في سورة الكوثر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الشمس

avatar

عدد الرسائل : 1153
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

مُساهمةموضوع: الإعجاز في سورة الكوثر   الأربعاء مايو 21, 2008 5:37 pm


سبحان الله !! ، السورة لا تتعدى ثلاث آيات قصار ولكنها معجزة كإعجاز أطول سورة وهي مليئة بالمعاني الغزيرة خالية من التصنع والتكلف .

يقول الله تعالى :- ( إنا أعطيناك الكوثر، فصل لربك وانحر ، إن شانئك هو الأبتر ). صدق الله العظيم .



** في قوله تعالى ( إنا أعطيناك الكوثر ) عدة فوائد :-

الفائدة الأولى :- أعطيناك يدل على العطايا الكثيرة المتعددة ، وهي مستندة إلى معط كبير وعظيم ، ولذلك كانت النعمة عظيمة .

و الكوثر هو نهر يجري في الجنة ، ويقول صلى الله عليه وسلم : - ( أعطيت الكوثر ، فإذا هو نهر يجري ولم يشق شقاه ، وإذا حافتاه قباب اللؤلؤ ، فضربت بيدي في تربته ، فإذا مسك أذفر ، و إذا حصباؤه الؤلؤ ) مسند أحمد .

ومن جملة الكوثر ما اختصه الله به من النهر الذي طينته المسك وحصباؤه الفضة ، وحافتاه أواني الذهب والفضة بأكثر من عدد النجوم .

الفائدة الثانية :- أنه جعل خبر ( إن ) فعلا ، وهو أعطيناك ، وبنى الفعل على المبتدأ ، فقدم الفاعل – الذي صار اسما لإن – على الفعل ، والتقديم يفيد التوكيد ، فأكد الإعطاء بإثبات الخبر .

الفائدة الثالثة :- أنه جمع ضمير المتكلم فقال : إنا أعطيناك ، ولم يقل إني أعطيتك ، لما في الجمع من عظمة الربوبية .

الفائدة الرابعة :- أنه صدر الجملة بحرف التوكيد وهو يجرى مجرى القسم فكأنه أقسم بذاته أن الإعطاء واقع لا محالة .

الفائدة الخامسة :- أنه أورد الفعل بلفظ الماضي ( أعطيناك ) ولم يورد بلفظ الاستقبال ليتفق مع الإعطاء في الآخرة ؛ دلالة لتحقق وقوع الفعل ولا ارتياب في وقوعه .

الفائدة السادسة :- جاء بالكوثر محذوف الموصوف نهر الكوثر – أي نهر مفرط في الكثرة ولم يذكره ، لأن في ذكر الموصوف تعيين وتحديد له ، فحذفه يدل على الإبهام والعموم .

الفائدة السابعة :- أنه أتى بالكوثر معرفا بأل ؛ ليعطي معنى الكثرة كاملا شاملا .



** وفي قوله تعالى ( فصل لربك وانحر ) عدة فوائد :-

منها :- أن الفاء في ( فصل ) فيها معنى السببية ، لأنه جعل الإنعام الكثير سببا للقيام بشكر المنعم وعبادته .

ومنها :- أن الام في ( لربك ) تفيد التعريض بالكفار ، فأراد الله أن يثبت قدمي الرسول صلى الله عليه وسلم على الصراط المستقيم ، وأن يخلص العبادة لوجهه الكريم .

ومنها :- أن الصلاة والنحر نوعان من العبادة ، والأعمال البدنية تتمثل في الصلاة ، والأمور المالية تتجلى في النحر .

ومنها :- أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد اختص بالصلاة ، حيث جعلت قرة عينه في الصلاة ، كما اختص بنحر البدن التي كانت همته فيه قوية .

ومنها :- مراعاة السجع في الآيات التي تتكون منها السورة ، والسجع من جملة البديع إذا جاء مطبوعا غير متكلف ولا مصنوع ، كما جاء في السورة .

ومنها :- أن في العبادة اختصاص العابدين بعبادة ربهم ، وفيها تعريض بمن ترك عبادة ربه .



** وفي قوله تعالى ( إن شانئك هو الأبتر ) عدة فوائد :-

منها :- تعليل للصلاة والنحر في الآية السابقة .

ومنها :- أنه ذكر العاص بن وائل بصفته لا باسمه .

ومنها :- أنه صدر الجملة بحرف التوكيد ، ولم ينطق إلا بالشنآن وما فيه من بغض وحسد .

ومنها :- أنه أتى بالخبر معرفة ( الأبتر ) ليدل على كمال البتر والقطع بهذا العدو الشانيء المغيظ المحنق ، حتى كأنه الموصوف بالأبتر ، أي بهذا الوصف الذي وصف به الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال : إنه صنبور أي أقطع مبتور الولد .





فهذه السورة مشحونة بجلائل النكت ، خالية من التصنع والتكلف ، وجاءت السورة القصيرة بمعان غزيرة ، مما يجعلنا نعدها من الإيجاز المعجز ، والإيقاع المفخم ، فالكوثر نهر في الجنة أحلى من العسل ، وأشد بياضا من اللبن ، وأبرد من الثلج ، وألين من الزبد ، حافتاه الزبرجد ، وأوانيه الفضة والذهب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امال

avatar

عدد الرسائل : 81
الرتبه :
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز في سورة الكوثر   الأربعاء مايو 21, 2008 5:55 pm


وتفسر السورة بأن أحد المشركين شتم الرسول بأنه أبتر. فرد الله عليه بأن أعطى رسوله نهرا بالجنة يدعى الكوثر، وأن المشرك هو الابتر كما صرح الله في الآيه. { إنا أعطيناك الكوثر } ، بهذه الآية الكريمة ، افتتح الله سورة الكوثر ، مذكرا نبيه صلى الله عليه وسلم بنعمة عظيمة ، ومنة كريمة ، وموعود أخروي ، جعله الله عز وجل كرامة لنبيه ، وبشارة له ولأمته من بعده ، ثم رتب على ذلك الوعد العظيم ، الأمر بالصلاة والعبادة ، والوعد بالنصر والتأييد { فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر } ويقال أن الكوثر هي السيدة فاطمة الزهراء وأنه أحد ألقابها


والكوثر أيضاً هو النهر الذي وعده الله نبيه صلى الله عليه وسلم في الجنة ، وأصل كلمة الكوثر يدل على الكثرة والزيادة ، ففيه إشارة إلى كمال الخيرات التي ينعم الله بها على نبيه صلى الله وسلم في الدنيا والآخرة .
ولنهر الكوثر - الذي في الجنة - ميزابان ، يصبان في حوض ، وهو الحوض الذي يكون لنبينا صلى الله عليه وسلم في أرض المحشر يوم القيامة ، فنهر الكوثر في الجنة ، والحوض في أرض المحشر ، وماء نهر الكوثر يصب في ذلك الحوض ، ولهذا يطلق على كل من النهر والحوض ( كوثر ) ، باعتبار أن ماءهما واحد ، وإن كان الأصل هو النهر الذي في الجنة .
وقد ورد في الأحاديث جملة من صفات نهر الكوثر ، تجعل المؤمن في شوق إلى ورود ذلك النهر ، والارتواء منه ، والاضطلاع من معينه ، فنهر الكوثر يجري من غير شق بقدرة الله ، وحافاتاه قباب الدر المجوف ، وترابه المسك ، وحصباؤه اللؤلؤ ، فما ظنك بجمال ذلك النهر وجلاله ، وما ظنك بالنعيم الذي حبى الله به نبيه صلى الله عليه وسلم والمؤمنين من أمته .
ولا تقل صفات ماء نهر الكوثر جمالا وجلالا عن النهر نفسه ، فقد ثبت في أحاديث للنبي صلى الله عليه وسلم أن ماء نهر الكوثر أشد بياضا من اللبن ، وأحلى مذاقا من العسل ، وأطيب ريحا من المسك ، حتى إن عمر بن الخطاب لما استمع إلى تلك الأوصاف ، قال للنبي صلى الله عليه وسلم : إنها لناعمة يا رسول الله ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( آكلوها أنعم منها ) ، في إشارة منه صلى الله عليه وسلم إلى أن تلك الصفات العظمية ، وتلك النعم الجليلة ، ما هي إلا جزء يسير مما يمن الله به على أهل دار كرامته ، ومستقر رحمته .
وجاء الوصف النبوي لماء نهر الكوثر أيضا ، بأن من شرب منه لم يظمأ بعدها أبدا ، ولم يسود وجهه أبدا ، فكيف لك أن تتخيل جنة الخلد ، إذا كان نهرها وماؤها كذلك !!
أما الحوض الذي يكون في أرض المحشر ، فطوله مسيرة شهر ، وعرضه كذلك ، ولهذا جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( حوضي مسيرة شهر ، وزواياه سواء ) ، أي أن أطرافه متساوية ، وجاء في وصف الحوض أيضا أن آنيته أكثر من عدد نجوم السماء وكواكبها .
أما ماء الحوض فهو مستمد من نهر الكوثر كما سبق ، فصفات الماء واحدة ، كرامة من الله لنبيه والمؤمنين من أمته ، حيث يتمتعون بشيء من نعيم الجنة قبل دخولها ، وهم في أرض المحشر ، وعرصات القيامة ، في مقام عصيب ، وحر شديد ، وكرب عظيم .
والميزابان اللذان يصلان بين نهر الكوثر في الجنة ، وبين حوض النبي صلى الله عليه وسلم في أرض المحشر ، لا يقلان شأنا عن النهر والحوض ، فالميزابان أحدهما من فضة والآخر من ذهب ، فالماء من أطيب ما يكون ، ومقره من أرق ما يكون ، ومساره ومسيله من أغلى ما يكون .
وقد جاءت الأحاديث النبوية تبين أن لكل نبي من الأنبياء حوضا في أرض المحشر وعرصات القيامة ، فقد ثبت عن سمرة ابن جندب أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :( إن لكل نبي حوضا ترده أمته ، وإنهم ليتباهون أيهم أكثر واردة ، وإني لأرجو أن أكون أكثرهم واردة ) ، فرحمة الله في ذلك الموقف قد شملت المؤمنين من كل الأمم ، فلكل نبي حوض ، يرده المؤمنون من أمته ، إلا أن حوض نبينا صلى الله عليه وسلم يتميز بثلاثة أمور :
الأول : أن ماءه مستمد من نهر الكوثر ، فماؤه أطيب المياه ، وهذا لا يثبت لحوض غيره من الأنبياء ، عليهم جميعا صلوات الله وسلامه .
الثاني : أن حوضه صلى الله عليه وسلم أكبر الأحواض .
الثالث : أن حوضه صلى الله عليه وسلم أكثر الأحواض واردة ، أي يرد عليه من المؤمنين من أمته ، أكثر ممن يرد على سائر أحواض الأنبياء من المؤمنين من أمتهم .
ويحظى بشرف السبق في ورود حوض النبي صلى الله عليه وسلم من أمته فقراء المهاجرين ، فعن ثوبان مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( أول الناس ورودا على الحوض فقراء المهاجرين ، الشعث رؤوسا ، الدنس ثيابا ، الذين لا ينكحون المنعَّمات ، ولا تفتح لهم أبواب السدد ) ، والسدد هي القصور الخاصة بالمترفين ، فكما أنهم كانوا أفقر الناس في الدنيا ، وأقلهم منصبا ، وأدناهم شأنا ، مع ما كانوا عليه من قوة اليقين ، وصدق الإيمان ، وعظيم البذل والتضحية في سبيل الله ، فقد نالوا كرامتهم في أرض المحشر ، بورودهم أول الناس على حوض النبي صلى الله عليه وسلم .
ولقد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم عظيم منة الله عليه في نزول سورة الكوثر ، وعظيم نعمته في تكريمه بنهر الكوثر ، فعن أنس بن مالك قال : ( بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم بين أظهرنا إذ أغفى إغفاءة ، ثم رفع رأسه متبسما ، فقلنا ما أضحكك يا رسول الله ؟ قال : أنزلت علي آنفا سورة فقرأ { Surprised إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر } ، ثم قال أتدرون ما الكوثر ؟ فقلنا : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنه نهر وعدنيه ربي عز وجل في الجنة ، عليه حوض ترد عليه أمتي يوم القيامة ، آنيته عدد النجوم ، فيختلج العبد منهم – يعني يبعد عنه بعض الناس - ، فأقول رب إنه من أمتي ، فيقول : ما تدري ما أحدثت بعدك ) رواه مسلم .
فهنيئا للمتبعين لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، الواردين حوضه ، فهم الفائزون يوم يخسر الخاسرون ، وهم المقربون يوم يبعد المبدلون والمحدثون
هذه السورة خالصة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم – كسورة الضحى ، وسورة الشرح .يسري عنه ربه فيها ، ويعده بااخير ، ويوعد أعداءه بالبتر ، ويوجهه إلى طريق الشكر . كذلك تمثل حقيقة الهدى والخير والإيمان . وحقيقة الظلال والشر والكفران ..الأولى كثرة وفيض وامتداد . والثانية قلة وانحسار وانبتار .
(إن شانئك هو الأبتر )
في الآية الأولى قرر أنه ليس أبتر بل هو صاحب كوثر ( وقد وردت روايات كثيرة أن الكوثر نهر في الجنة أوتيه رسول الله –صلى الله عليه وسلم -) . وفي هذه الآية يرد الكيد على كائديه ،ويؤكد- الله – أن الأبتر ليس هو محمد ، إنما هم ِشانئوه وكارهوه .
إن الدعوة إلى الله والحق والخير لايمكن أن تكون بتراء ولا أن يكون صاحبها أبتر ، وكيف وهي موصولة بالله الحي الباقي الأزلي الخالد ؟إنما يبتر الكفر والباطل والشر ويبتر أهله ، مهما بدا في لحظة من اللحظات أنه طويل الأجل ممتد الجدور .
وصدق الله العظيم . وكذب الكائدون الماكرون .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الشمس

avatar

عدد الرسائل : 1153
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز في سورة الكوثر   الأربعاء مايو 21, 2008 5:56 pm

:
heart:
مشكووووووره على ردودك المتميزة
فكلها علم وفقه ومعرفه
bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الإعجاز في سورة الكوثر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رحاب دنيا ودين :: منتــــــدى رحـــــــــــاب الاسلامــــى-
انتقل الى: